كاراتيه كونتاكت

منتدى مختص بجميع انواع الفنون القتالية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تخنار مركز التدريب المناسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: كيف تخنار مركز التدريب المناسب   الأحد 02 مارس 2008, 3:18 pm

هناك طرق معينة لمعرفة المراكز الجيدة من غيرها، للأسف يعتقد الكثيرون أن السعر وقرب المسافة هما عاملان هامان في اختيار المركز. وفي الحقيقة هما ليس العاملان الوحيدان اللذان يشكلان الاختيار. من الضروري زيارة أكبر عدد من المراكز قبل أن تسجل في إحداها لترى بنفسك ما سيقدمه كل مركز ثم اتخذ قرارك. حاول أن تحضر تمارين المبتدئين والفئات المتقدمة. وإذا كان المركز يقدم فترة تدريبية مجاناً شارك فيها. وإليك بعض العوامل التي تساعدك على إختيار المركز أو الصالة الأنسب :

· السلوك والإنضباط :
تصرفات المدرب والمتدربين تمثل عاملاً هاماً للحكم على مركز التدريب. المدربون الذين يدربون تلاميذهم بقليل من الاحترام يسيئون للمركز . احترام التلاميذ ونهجهم وتصرفاتهم يمكن أن تفرض فرضاً أو تكون طبيعية دون ضغط . لاحظ تصرفات المدرب مع المتدربين خارج التدريب ، وأنظر مدى تقبله للتحدث مع اللاعبين أيضاً الإنضباط في التدريب يبين لك مدى إنضباط المدرب وإلتزامه بالتدريب ، كذلك دخول اللاعبين أثناء التدريب وتأخرهم عن موعد التدريب أمراً غير مرغوب فيه .

· الإحماء وفترات الراحة:
الإحماء قبل التمارين هام جداً وضروري وذلك لمنع الإصابات. أبحث وانظر ما إذا كان المدرب في المركز الذي تريد الانضمام إليه يُجري تمارين الإحماء قبل التمرين اليومي بشكل مكثف . أيضاً فترات الراحة مهمة ، أنظر هل يمنح المدرب فترة راحة كافية. وهذا أمر مهم حيث أن بعض المدربين لايمنحون فترة راحة للاعبين مما يؤدي الى أرهاقهم لاسيما إذا كانوا مبتدئين .

· الموقع:
بعد المركز من منزلك يجب أن يؤخذ في الحسبان. مسافة 20 دقيقة لاتعتبر مسافة بعيدة في البداية ، ضع في الحسبان أنك سوف تقطع هذه المسافة مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع لأشهر قادمة. انضم للمركز الذي يناسب ظروفك لكن لا تهمل مسألة المسافة من بيتك والى المركز

· التجهيزات:
تختلف مراكز التدريب في تجهيزها بعضها عن بعض ، البعض لديها تجهيزات كبيرة وحديثة بينما الأخرى لا . ولكن هناك أساسيات لابد منها، مثلاً الأرضية لابد أن تكون عليها أبسطه خاصة بالتدريب أو تكون الأرض مطاطية كتلك التي تكون في بعض ملاعب كرة السلة أو كرة اليد، أيضاً الأدوات المساعدة في التدريب والتي يستخدمها المدرب لتدريب اللاعبين ، ليس شرطاً أن تكون المراكز المجهزة تجهيزاً كاملاً هي من أفضل المراكز ، ولكن هناك عوامل أخرى .

· الأنماط:
بعض المدربين يفضلون التدريب بنمط واحد من التمرين والبعض الآخر يحب التغير من فتره الى أخرى حتى لا يحصل ملل . عموماً التدريب بأنماط مختلفة يتوقف على مهارة المدرب في هذا المجال . أسأل المدرب عن حجم التدريب وهل هو مناسب الى سنك . بعض المدربين يقومون بتدريب اللاعبين لتأهيلهم للمشاركة في البطولات فقط والبعض الآخر يعلم فن إتقان لعبة الكاراتية وكيفية الدفاع عن النفس ، وهذه الفئة من المدربين قليله للأسف .

· حجم الفصل:
بعض المتدربين يفضلون أن يتدربون مع مجموعة كبيرة والبعض الآخر يرغبون التدريب مع مجموعة صغيرة وهو الأفضل بلا شك ، حيث أنه يكون هناك مزيد من الاهتمام والرعاية من المدرب حتى لو تطلب الأمر تدريبك لوحدك. يجب أن تسأل المدرب في أي الأوقات يجري التمرين ومدى ما تستغرقه الفترة. بعض المراكز يكون زمن التدريب 45 دقيقة والبعض الآخر يستمر لمدة ساعة. قرر المدى المناسب لك قبل الالتزام مع المركز.

· كفاءة المدرب:
تصرفات المدرب و المتدربين تعكس لك مستوى المركز . وهل الاحترام والنظام طبيعي أو مفروض عليهم ،اسأل عن المدرب هل هو معتمد لدى الاتحاد السعودي للكاراتيه أم لا ، ويمكن ذلك عن طريق موقع الاتحاد على الانترنت أوالاتصال على هاتف الاتحاد .

الاتحاد يخلي مسؤوليته عن المدربين الغير معتمدين ، اسأل عن درجة الحزام التي يحملها وأنه يحمل الحزام الأسود من الدرجة الأولى على الأقل ، مع العلم أنه كلما زادت درجة الحزام زادت الخبرة ولكن ليس بشرط أن يكون المدرب على كفاءة في التدريب ،أيضاً تاريخ المدرب التدريبي له دور . فرصتك تزداد بأن تتلقى تعليمات متتالية من المدرب عندما تشارك في مراكز صغيرة الحجم. بعض مدربي الكاراتيه يعتبرون أن التدريب وظيفة عمل يجنون من ورائها المال وبالتالي لا يهتمون بتطور اللاعب أثناء التدريب. ولتكتشف ما إذا كان ذلك موجوداً أسأل المدرب عن نظام درجات الأحزمة . إذا أجابك بأن سوف يعمل على أن تكون متقناً لحركات معينة محددة وأشكال تساعد على تطورك في الدفاع عن نفسك عليك أن تدرك أنك تتعامل مع مدرب أمين. أما إذا ما أجابك بأنك سوف تتلقى حزام جديد خلال شهرين، عندها يجب أن تكون قلقاً. المدرب الممتاز يعمل على تنمية المهارات لدى اللاعبين ويعلمهم فن وأصول لعبة الكاراتية .

· التوزيع حسب العمر:
أنظر ما إذا كان الفصول موزعة حسب العمر أو الحزام. المتدربون الكبار ربما لا يفضلون التدريب مع الصغار والذين من الممكن أن يؤدوا التمارين أفضل منهم مما يوقعهم في حرج. ربما تجد نفسك الوحيد الكبير بجانب متدربين صغار، أختر الذي يناسبك ، من الأفضل بالطبع أن يكونوا المتدربين من فئتك العمرية لكي تتمكن من الاحتكاك بهم في القتال بشكل أكبر ،أنظر أيضاً هل هناك اهتمام بالصغار في حال أنك قررت أشراك ابنك في هذا المركز .

· حجم المركز :
تختلف مراكز التدريب في أحجامها. بعضها صغيرة تدار بمدرب واحد.وبعضها كبير تدار بعدة مدربين. كفاءة المدرب ليس بالضرورة ترتبط بالحجم. ربما تجد المدرب السيئ أو الممتاز في المركز الصغير أو الكبير. بالرغم من أن المراكز الكبيرة ربما تكون مجهزة أفضل وذات تسهيلات ممتازة إلا أن المراكز الصغيرة تهتم بالمتدربين أكثر . أفحص المركز جيداً قبل الإنضمام . لا يعني أن صغر المركز و أجراء التدريبات في بيئة بسيطة أن المدرب ليس ذو كفاءة عالية .

· أسعار التدريب :
أغلب المراكز تعتمد في تسعيرها على أساس شهري والبعض منها على أساس الدورة كاملة . وتتراوح الأسعار من 150 – 250 ريال شهري حسب إمكانيات المركز ، وقد تقل تلك الأسعار حسب التخفيضات التي يمنحها المركز . أختر السعر الذي يناسبك.

· عوامل أخرى :
هناك تفاصيل أخرى تساعد في اختيار المركز المناسب . هل المركز نظيف هل المركز مكيف ، هل المدرب يحترم أسئلتك، عندما يهمل سؤالك فستهمل في التدريب .

_________________


لا تنافس الاخرين / بل جاهد من اجل التميز الذاتي

يستطيع الفرد أن ينجح في مدرسته، ويستطيع التاجر أن يحقق
أرباحا من تجارة خاصة ويستطيع كثيرون أن يحققوا أحلاما
فردية محدودة، غير أن المجد لا يصنعه إلا المتميزون الذين
يتحدون الصعاب، ويعبرون الأسلاك الشائكة دون أن يتراجعوا،
أو دون أن يستسلموا للمعوقات أو ينهزموا أمام الشدائد[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karate-contact.montadarabi.com
 
كيف تخنار مركز التدريب المناسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كاراتيه كونتاكت :: فئة الفنون القتالية :: الكاراتيه KARATE-
انتقل الى: